مناقشة الكترونية



Share

(مناقشة رسالة)

أستوفت اليوم الخميس الساعة العاشرة صباحاً الموافق ٢٠٢٠/٩/٣ 
رسالة الطالبة أسيل عبد علي (الدبلوم العالي/ المعادل للماجستير) وعبر منصة المعهد الألكترونية التعليمية والموسومة :

تقييم المنتجات المتقدمة للسكر (AGEs) في السائل الجريبي لنساءٍ عقيمات خضعن لعملية الحقن المجهري الإجباري وعلاقته بمؤشرات كتلة الجسم المختلفة (BMI).

Assessment in follicular fluid and serum of infertile females Undergoing IVF/ICSI in relation to different body mass indices (BMI).

الهدف:

تقييم مستوى المنتجات المتقدمة للسكر AGEs في الدم والسائل الجريبي نتائج الحقن المجهرية في كتل الجسم المختلفة.

الإستنتاج:

السمنة المصاحبة بارتفاع المنتجات المتقدمة للسكر (AGFs) لها تأثير سلبي على صحة الآنسان والوظائف التناسلية مما يؤدي إلى زيادة حالات العقم يمكن منع هذا التأثير من خلال تغيير نمط الحياة وتعديل العادات الغذائية والأدوية.

المضمون:

شملت الدراسة على ٦٦ إمرأة عقيمة قسمت إلى ثلاثة مجموعات وفقاً لمؤشر كتلة الجسم (طبيعي ، زيادة وزن ، والسمنة) جميعهم تعرضن إلى عملية تحفيز المبايض ، في يوم سحب البيوض تم جمع السائل التجريبي والمصل ليتم فيما بعد قياس AGEs بواسطة فحص ELISA.
أظهرت النتائج فروقاً معنوية في متوسط عدد البيضة المسحوبة وتركيز المنتجات المتقدمة للسكر AGEs بين مجموعات النساء الثلاثة لمعدل كتلة الجسم .
هناك علاقة سلبية معنوية في معدل عدد البويضات المسحوبة ، معدل الإنقسام ،  والأجنة من الدرجة الأولى مع تركيز المنتجات المتقدمة للسكر AGE في السائل الجريبي والمصل كما إنّه هناك علاقة إيجابية كبيرة في نسبة البيوض غير الناضجة مع تركيز المنتجات المتقدمة للسكر (AGEs) في السائل الجريبي والمصل.

هذا وكانت لجنة المناقشة مؤلَّفة من:

أ.م.د. حيدر علي لفتة (رئيساً)
م.د. مفيدة علي جواد (عضواً ومشرفاً)
أ. د. نادية مضر الحلي (عضواً ومشرفاً)
أ.م.د. لبنى عامر عبد الحسين (عضواً)
أ. د. منال كمال رشيد (عضواً)

ألف مبارك