مناقشة الكترونية



Share

(مناقشة ألكترونية)

أستوفت رسالتها الطالبة حميدة عبد الحسين محسن بتقدير إمتياز وذلك ضمن المناقشة الألكترونية والتي أُجريت هذا اليوم الثلاثاء الساعة العاشرة صباحاً الموافق ٢٠٢٠/٩/١ وعبر منصة المعهد الألكترونية التعليمية لرسالتها (الدبلوم العالي المعادل للماجستير) والموسومة:

(مقارنة بين الكيتامين والريمفنتالين المستخدم في التخدير العام أثناء إستخلاص البويضات في عملية الإخصاب المجهري فيما يتعلق بجودة البويضات ونتائج الحقن المجهري)

(Comparision between ketamine &Remifentanil used in general anesthesia during Oocytes retrieval Login regard to Oocytes quality and ICSI outcome)

الهدف:

مقارنة جودة البويضات ونتائج حقن الحيامن المجهري التي تم الحصول عليها من مجموعتين من النساء العقيمات أثناء إستخلاص البويضات تحت التخدير العام حيث تلقت المجموعة الأولى الكيتامين والميدازولام والبربوفول في حين تلقت المجموعة الثانية ريميفنتانيل وميدازولام وبروبوفول.

الإستنتاج:

تفوق عقار الريميفتانيل على الكيتامين فيما يتعلق ببرنامج الإخصاب المختبري وحقن الحيامن المجهري أثناء إلتقاط البويضات تحت التخدير العام وذلك بسبب إرتفاع معدل الحمل ومعدل الإخصاب ووقت الإفاقة.
المضمون:

يستخدم التخدير العام في معظم مراكز الإخصاب المختبري IVF لإلتقاط  البويضات ومع ذلك لا يوجد إتفاق حول أدوية التخدير المستخدمة.
قد تؤثر أدوية التخدير العام على جودة البويضات بالوصول إلى الحويصلات المبيضية ، عادة ما يتم إعطاء الكيتامين والريميفتانيل ولا توجد بيانات متاحة لمقارنة تأثير هذين العقارين على نتائج الخصوبة أثناء عمليات إلتقاط البويضات. 
فيما سبق تم دراسة تأثير فرط هرمون والبرولاكتين المصاحب للتخدير العام إلا إنَّ النتائج كانت غير واضحة.
في هذه الرسالة خضعت ٦٠ إمرأة للدراسة أعمارهنَّ بين (١٩-٤٠) سنة خضعن لبرنامج حقن المبايض المجهري مع بروتوكول مناهض ، للفترة (من تموز ٢٠١٩  لغاية نيسان ٢٠٢٠) على شكل مجموعتين :
المجموعة الأولى ٣٠مريضة تلقين (كيتامين ، ميدازولام ، بروبوفول).
المجموعة الثانية: ريميفتانيل ،  ميدازولام ، بروبوفول.
أثناء إلتقاط البويضات تحت التخدير العام.
تم تقييم جودة البويضات ونتائج حقن الحيامن المجهرية والوقت الكلي المستغرق لإلتقاط البويضات   والوقت المستغرق للإفاقة من التخدير العام.
تم قياس مستوى هرمون البرولاكتين في مصل الدم للمريضات قبل وبعد إلتقاط البويضات لم يكن هناك فرق بين المجموعتين إلا في فرق معنوي لمتوسط البويضات غير الطبيعية حيث كانت الأعلى في مجموعة الكيتامين .
أما عند إستخدام الريميفتانيل ارتفع معدل الإخصاب.

وكانت لجنة المناقشة مؤلّفة من:

أ.م.د. منال طه العبيدي(رئيساً)
أ.د. أياد عباس سلمان (عضواً)
أ.م.د. وسن عدنان عبد الحميد (عضواً)
م.د. مفيدة علي جواد (عضواً ومشرفاً)
م.د. رائد غازي ريشان(عضواً ومشرفاً)
ألف مبارك