مناقشة رسالة ماجستير



Share

(مناقشة رسالة)

أستوفى الطالب علي يحيى حسن رسالته صباح هذا اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٠/١١/٢٩  والموسومة:
إختبار بقاء الحيوانات المنوية بعد تحضيرها مع أو بدون إضافة البنتوكسيفيلين .

Preparation with and with out pentoxifylline Adding

الهدف:

صُممت هذه الدراسة للتحقيق من قابلية البقاء على قيد الحياة للنطف المحضرة بواسطة طريقة (swim-up) مع أو بدون إضافة البنتوكسيفيلين بتراكيز مختلفة للحصول على توقيت أفضل لل(IUI) بوجود تركيز عالي من النطفة الفعالة.

المضمون:

شملت الدراسة ٧٥ عينة من السائل المنوي من رجال ذوو ضعف بمعايير النطف يصنف بين البسيط إلى المتوسط وبمعدلات عمرية بين (٢١-٤٥) سنة .
عينات المني تم جمعها بواسطة الاستمناء ثم بعد تحليل المني تم تقسيمها إلى أربعة مجاميع متساوية ،ثلاثة من هذه الأجزاء تم تحضيرها بواسطة ثلاثة جرع مختلفة التركيز من البنتوكسيفيلين بينما مجموعة واحدة بدون البنتوكسيفيلين وهي المجموعة الأولى.
في المجموعة الثانية تركيز البنتوكسفيلين 1mg/ml في المجموعة الثالثة تركيز البنتوكسيفيلين 5mg/ml في المجموعة الرابعة تركيز البنتوكسيفيلين 10mg/ml ويحضن 15 دقيقة قبل التحضير.
بعد التحضير بواسطة طريقة (swim up) يتم تقييم المعايير الخاصة بالنطف أيضاً وبعدها يتم حضن العينات المحضرة في حاضنات (co2) لأجل القيام بفحص قابلية البقاء على قيد الحياة ويتم إعادة الفحص بعد مرور 24 ساعة  و 48 ساعة ومراقبة النطف وحركة النطف بعد التحضير.
في كل معدل تركيز النطف أقل في اليوم صفر مع المقارنة بما قبل التحضير المعنوية عالية،بالإضافة إلى ذلك كان هناك فرق معنوي ملحوظ بصورة كبيرة بمعدل تركيز النطف الفعالة .
أمّا المجموعة الثالثة كانت أعلى المستويات في اليوم صفر وفي كل المجاميع حركة النطف (A+B) أعلى في اليوم صفر.

الإستنتاج:

البنتوكسيفيلين يحفز بطريقة واضحة وملموسة فعالية النطف وكنتيجة لهذا البنتوكسيفيلين يحفز أيضاً التركيز المتوفرة من النطف الفعالة .
ولوحظ أيضاً إن البنتوكسيفيلين تركيز 1mg/ml ليس لديه تأثير ملحوظ في النتائج الخاصة بطريقة (swim up) وفحص قابلية حياة النطف ، وعلى خلاف ذلك وجد أيضاً إن البنتوكسيفيلين 10mg/ml أثر بطريقة سلبية في النتائج لدرجة ان المجموعة الخالية من إضافة البنتوكسيفيلين أعطت نتائج أفضل.
البنتوكسيفيلين بتركيز 5mg/ml هو التركيز الأفضل في النتائج وذلك بفعالية النطف وتركيز النطف الفعالة.
ان تأثير البنتوكسيفيلين كان قوياُ وواضحاً في الأيام صفر وواحد وليس في اليوم الثاني على أي حال في المجموعة الثالثة (5mg/ml) .
بقية من الممكن مقارنتها أو حتى أفضل من دون إضافة البنتوكسيفيلين.
وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من الذوات التالية أسماءهم:
أ.د. إستبرق عبد الرسول الواسطي(رئيساً)
أ.د. علا محمد الكواز (عضواً ومشرفاً)
أ.م.د. علي إبراهيم رحيم (عضواً ومشرفاً)
أ.م.د. مؤيد سريبت عبود (عضواً)
أ.د. صاحب يحيى حسن المرشدي(عضواً)