(ورشة عمل)



Share

نظراً لظروف البلد الراهنة وتنفيذاً لتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإقامة الدورات العلمية والورش والحلقات الدراسية بشكل ألكتروني، أقام معهدنا ورشة عمل الكترونية كقراءة تقيمية لتطبيق التعليم الألكتروني في الجامعات العراقية وكانت  تحت عنوان:

How to make aneffective presrntation

قامت بإلقاء الورشة م. د. سحر نعيم سبهان وذلك في يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٠/٥/٦ الساعة التاسعة مساءاُ وعبر برنامج meet وقد حضر عدد من طلاب الدراسات العليا في العهد (دكتوراه ودبلوم عالي معادل للماجستير والماجستير ).

الهدف:
ضرورة وجود تحالف عراقي للتعليم هدفه تيسير فرص التعليم وتأسيس منهج يعمل على تطوير الأنظمة التعليمية لكي تكون أكثر مرونة وانفتاحاً وتوسيع أفضل الحلول للتعليم عن بعد والوصول الى الطلبة الأكثر حرماناً ويجب ان يضم عدد من الوزارات والشركات العامة والخاصة. 
وتعريف طلبة الدراسات العليا على كيفية عمل عرض تقديمي متميز بحيث يصل إلى المتلقي بكل سلاسة وبدون اي تعقيد وباسخدام
 Microsoft Power Point
 

 المضمون
حيث تضمنت الورشة الجوانب التالية :
١.تعريف العرض التقديمي
٢.مهارات العرض التقديمي
٣.عوامل نجاح العرض التقديمي
٤. واخيرا كيفية تصميم  عرض تقديمي باستخدام 

 Microsoft Power Point
خرجت الورشة بعدة توصيات حيث يجب وضع خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد عن طريق التخطيط لعملية التعليم الألكتروني.

الخطة قصيرة الأمد:
للاستفادة من التعليم الألكتروني وإكمال المنهج الدراسي مع وضع خطة متوسطة الأمد للعام القادم.

خطة طويلة الأمد:
هدفها آدخال التعليم الألكتروني مع النظام التقليدي والأخذ بنظر الإعتبار آحتياجات الطلبة والأساتذة والكليات باستمرار، مع ضمان الآستجابة على نحو منسق.

لنجاح هذه الخطة يجب اولاً التغلب على صعوبة الإتصال وزيادة سرعة الإنترنت بتسخير الشركات على أمل توفير حلول مجانية لدعم عملية التعليم مع توفير منصات ألكترونية تدعمها الحكومة.
ومن الضروري تخصيص قسم أو شعبة لإدارة أنظمة التعليم الألكتروني كونه نظام يحتاج الى تنظيم ورقابة مع توجيه الوسائل الإعلامية تجاه المجتمع من أجل بث الثقافة الألكترونية لأهميتها في إنجاح التعايم الألكتروني.

الدعم الحكومي مهم لشركات الإتصالات لغرض إنتشار خدمة الإنترنت بين الجميع خصوصاً للطلبة المحرومين مما يُسهل تبني عملية التعليم الألكتروني في الجامعات.

الموفقية للجميع