مناقشة رسالة ماجستير



Share

(مناقشة رسالة)

تمت اليوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٢/٨/٢٤ مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نور مظهر كامل عن رسالتها للماجستير والموسومة :

(دراسة الدور المفيد لمزيج التشعيع بالليزر مع تقنية تحضير الحيوانات المنوية غير المباشرة ضد أضرار الحامض النووي المؤكسدة لدى الرجال المصابين بالعقم)

Study the Beneficial Role of Laser Irradiation Combination with Indirect Swim-Up Sperm Preparation Technique against Oxidative DNA Damage in Infertile Men 
الهدف:

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في تنشيط النطف (الحيوانات المنوية ) عن طريق السباحة غير المباشرة مع أو بدون طرق الليزر ومقارنتها ، والكشف عن الأضرار المؤكسدة للحامض النووي قبل وبعد الليزر عن طريق تقييم 8-هيدروكسي ديوكسي جوانوزين كمؤشر حيوي.

المضمون:
شارك في هذه الدراسة ٣٠ شخصاً مقسمين الى مجموعتين (سوية النطاق وقليلة النطاق) أثناء زيارتهم للمعهد العالي لتشخيص العقم والتقنيات المساعدة على الانجاب ، أستمرت الدراسة من نوفمبر ٢٠٢١لغاية مارس ٢٠٢٢ .
تم إجراء جمع عينات الحيوانات المنوية وفحص السائل المنوي وِفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية ((١٩٩٩)) ، تم فصل كل عينة من الحيونات المنوية إلى نصفين.
تم تحضير الأول على شكل تنشيط الحيوانات المنوية بالمختبر بإستخدام تقنية السباحة غير المباشرة والثاني بإستخدام تقنية الليزر ، وان تقييم تركيز السائل المنوي ٨-هيدروكسي  ديوكسي جوانوزين قبل التنشيط ثم ربطه بأحرف الحيوانات المنوية وقبل وبعد طرق التنشيط.
أدى السباحة غير المباشرة والليزر الى زيادة معنوية عالية في متوسط النسبة المؤية للحيوانات المنوية من الدرجة A و B بالمقارنة ماقبل التنشيط.
الإستنتاج:

أنخفض (8-OHDG)Hydroxydeoxyguanosine في بلازما السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم بشكل ملحوظ بعد التنشيط بإستخدام الليزر مع السباحة غير المباشرة.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من ؛
أ.د. علا محمد الكوّاز (رئيساً)
أ.د. منال كمال رشيد (عضواً)
أ.م.د. حيدر علي لفتة (عضواً ومشرفاً )
م.د. آمال عبد الواحد (عضواً)